أنماط إدارة الصف
النمط الحازم الديمقراطى
يضع ضوابط على الطلاب ولكنه في نفس الوقت يشجع الاستقلالية ويشرح الأسباب التي وراء اتخاذ القرارات
إشراك الطلاب في المناقشة وتبادل الرأي ووضع الأهداف ورسم الخطط والأساليب واتخاذ القرارات
إتاحة الحرية الفكرية لكل الطلاب والثقة فيهم وفي قدراتهم
احترام قيم الطلاب وتقدير مشاعرهم وتطلعاتهم
يستخدم العقاب المهذب دون توبيخ
النمط التسلطى
يضع قيودا صارمة على طلابه
لا يجب على الطلاب أن يعرفوا أسباب قرارات المعلم ولكن يجب أن يطيعوه فقط
الاستبداد بالرأي وعدم السماح للطلاب بالتعبير عن آرائهم .
عدم طاعة المعلم يكون نتيجته دائما العقاب
استخدام أساليب لغرض الإرغام والتخويف .
النمط العاطفى
يجد صعوبة في أن يقول لا للطلاب
يريد أن يكون صديقا لكل الطلاب
لا يضع حدودا بين حياته المهنية والشخصية
يضع القواعد الصفية طبقا لمشاعر الطلاب وليس طبقا للأهداف الأكاديمية المرجوة
إذا قام اى طالب بسلوك غير مناسب يفترض انه لم يعره اى انتباه من البداية ويلوم نفسه
النمط الفوضوى
لا يحب فرض اى قواعد على الطلاب
لا يؤمن بالتحضير قبل الدرس
لا يستطيع السيطرة على الفصل
يترك الطلاب لأهوائهم وميولهم .
أحل الفوضى محل النظام .
قصور في الأداء .
ترك الحبل على الغارب (الطالب يفعل ما يشاء) .
يتبع