سبع خطوات لنجاح أي مشروع
1 - دراسة جدوى مبسطة وليست معقدة مفصلة .تتكون دراسة الجدوى الاقتصادية لأى مشروع من :
1. دراسة الجدوى التسويقية وهى الاهم فى المرحلة المبدئية ويمكنك القيام بها بشكل مبسط غير معقد والاكتفاء بها كمرحلة مبدئية بالنسبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .
2. دراسة الجدوى الفنية .
3. دراسة الجدوى المالية .
4. دراسة الجدوى الاقتصادية .
5. دراسة الجدوى الاجتماعية .
6. دراسة الجدوى البيئية .
7. تحليل الحساسية للمشروع .
8. أساليب تسديد القروض .
9. كتابة تقرير دراسة الجدوى .
وتعتبر دراسة الجدوى التسويقية هى اهم مرحلة فى دراسة جدوى اى مشروع
وعليك فى هذه الحالة تحديد :
- أين ستبيع منتجات او خدمات مشروعك .
-هل يمكن ان يتقبل السوق منتجاتك او خدماتك
- تعرف على وجهة نظر المستهلكين لمنتجاتك او خدماتك
- حدد الاماكن التى يمكنك بيع منتجاتك او خدماتك فيه
- 2 تحديد الاهداف الخاصة بمشروعك والقيام بها حتى تكتمل وتذكر بان النجاح لايقاس بحجم الأهداف والمهام المحددة بل يقاس بالعمل الذى تم إنجازه.وتذكر بأنه يجب عليك اكمال مابدأته دوما .
(3) إختيار الاسم : إن أى مشروع مهما كان يحتاج إلى إسم تجارى خاص به وتذكر أنه عند اختيار إسم تجارى بأن هذا الاسم ليس مجرد اسم تجارى فقط بل هو إسم يدل على نوعية نشاطك ويعتبر كعامل تسويقى مهم لتسويق فكرة المشروع والدلالة عليه ويمكن من خلاله جذب العملاء واليك بعض العوامل المهمة والمساعدة لاختيار اسم مشروعك :
- أن يصف إسمك التجارى ماتقدمه سواء من خدماتك أو منتجاتك .
- أن يكون الاسم مميزا لم يسبق استخدامه من قبل شخص اخر
- أن يكون الاسم سهل التذكر واللفظ والكتابة والنطق
- ربط إسمك مع علامة تجارية خاصة بك
- محاولة البعد عن تقليد الأسماء التجارية المتماثلة .
4 - الشكل القانونى لمشروعك :فيجب عليك عند تأسيس مشروعك مراعاة ودراسة الأوضاع القانونية للمشروع
(5) إستخراج التراخيص والتصاريح الخاصة بمشروعك :حيث يجب التنبه جيدا إلى ضرورة عملية استخراج التراخيص والتصاريح اللازمة لمشروعك وعدم تأجيل وتسويف ذلك .
(6) ضرورة وجود قاعدة بيان بالعملاء (أو معرفة كيفية الوصول إلى العملاء) :فكل مشروع يحتاج إلى عاملين :
- منتجات : خدمات للبيع
- عملاء : مستهلكين للشراء
اذ ما الفائدة من منتجات وخدمات دون وجود عملاء يشترونها لذا وجب عليك إعداد قائمة بالعملاء المتوقعين والعملاء السابقين الذين تعرفهم واليك بعض مداخل الوصول إلى العملاء :
- إتصالاتك ومعارفك الشخصية ( أصدقاء – معارف – زملاء عمل سابقين – الأهل والأقارب – أصدقاء الأهل والأقارب والمعارف والاصدقاء ...الخ) اذ يمكن ان يكون كل هؤلاء عملائك لذا قم دوما ببناء علاقات طيبة مع الآخرين مع المعرفة بمن يدعمك ومن لايدعمك
- العمل من خلال تزكية الآخرين وعلاقاتهم حيث يعتبر العملاء الذين يشترون منك بواسطة تزكية صديق أو قريب من أهم العملاء .
- العروض البيعية والمهرجانات البيعية والمسابقات .
- مقابلتك الشخصية بالناس والعملاء إذ تعتبر أنت أهم مسوق وبائع لمشروعك من خلال مقابلة العديد من الناس فى الحياة اليومية .
- مواقع الإنترنت والمنتديات والتعارف.
- إرسال البريد الإلكترونى .
- جمع قائمة عملاء من خلال بعض المواقع التلفزيون الإعلانات والسوق وأدلة التسويق .
كذلك أنصحك بتذكر هذه النصائح والتى ستساعدك للحصول على العملاء الذين تحتاج إليهم للبدء بمشروعك الخاص والمحافظة عليه وازدهاره:
- قم بكتابة قائمة العملاء الذين ترغب فى الحصول عليهم وأماكن تواجدهم
- أكتب مميزات منتجاتك أو خدماتك وهل هذه المميزات تعتبر جيدة بالنسبة لعملائك
- أكثر خمسة أسباب تجذب العملاء نحو منتجك أو خدماتك بدلا من منتج أو خدمات المنافسين
- اكتب الاماكن التى ستقوم ببيع منتج او خدماتك فيها
- حدد أسعار منتجاتك أو خدماتك
- حاول تقدير إجمالى المبيعات السنوية
- جمع قائمة عملاء من خلال بعض المواقع التلفزيون الإعلانات والسوق وأدلة التسويق .
(7) الاحتفاظ بالسجلات المالية : إذ تمثل هذه السجلات عامل مهم مساعد يشير إلى حركة العمل لديك ومعرفة مايدره مشروعك من أرباح أو خسائر لاقدر الله كذلك تمكنك السجلات المالية من معرفة الأموال التى يتم