التفوق الدراسي
لماذا أذاكر وأتفوق ؟
1- من أجل نفسي : لأن المتفوق يصل بسرعة إلى ما يريد .
2- من أجل أمي وأبي : لأن نجاحي سبب في شعورهما بالسعادة
3- من أجل مجتمعي : لأن المجتمع يحتاج إلى المتفوقين والناجحين
مراحل المذاكرة
المرحلة الأولى : التهيئة
1- تحديد وقت مُعيّن للمذاكرة .
2- التهوية والإضاءة لابد أن تكونا مناسبتين .
3- اجلس بشكل صحيح .
4- استخدم الوسائل المساعدة مثل : (الكتاب/دفتر الفصل/الملخصات ...) .
5- إياك ... أن تستخدم كلمة (سوف) .
6- أحسن ... اختيار المكان الخالي من (المشغلات) .
المرحلة الثانية : التركيز
1- سر ( التميز ) .
2- ( أقدم ) بجد ولا تنتظر حالة التركيز .
3- تقضى على ( السرحان ) : أحلام اليقظة ـ مواقف حياتية .
4- عند ( التعب ) توقف ثم واصل .
5- لا بأس ( بالمشي ) القليل .
6- القيام ( بالرسم والأشكال ) التوضيحية .
7- راقب ( استيعابك ) .
8- يجاوز ( ما أغلق عليك فهمه ) .
المرحلة الثالثة : المراجعة
فوائد المراجعة
1- تقتصد الوقت والجهد وتعطيك فرصة للترفيه
2- عند المذاكرة تحمد المراجعة
3- تقلل رهبة الامتحان وتزرع الثقة بالنفس
أوقات المراجعة
نهاية اليوم الدراسي
نهاية الأسبوع
نهاية الشهر
نهاية لفصل
كيفية المراجعة
1- استرجع ما ( حفظت ) .
2- ( التلخيص ) أسهل طرق المراجعة .
3- ( تسلسل ) المراجعة العناوين الكبيرة فالصغيرة .
4- ( توقع ) الأسئلة عند المراجعة .
5- أجب عن الاسئلة وأسئلة الامتحانات ( السابقة ) .
6- أكتب ما تحفظ من ( قوانين ) وتمرن على تطبيقها .
7- لا باس بالمراجعة مع ( صديق ) بضوابط .
لماذا لا أذاكر ؟
1- السرحان :
علاجه: ابدأ بالمواد التي تشغلك واستخدم الصوت العالي .
2- الملل :
علاجه: غيّر مكان المذاكرة ، ولا تنسى نصيبك من الترفيه .
3- عدم الرغبة في المذاكرة :
علاجه: ابحث عن وسائل تُعينك ، وحاول تشجيع نفسك .
4- النسيان :
علاجه: التلخيص والمراجعة المستمرة ، مع ضرورة الابتعاد عن المعاصي .
5- صعوبة الفهم :
علاجه: الاستعانة بالملخصات (دفتر الفصل) ، ومعاونة صحبة الخير .
كيف أحفظ ؟
1- العزم ... وما أدراك ما العزم ؟!
2- قبل أن (تحفظ) ... (افهم) .
3- اقسم (النص) إلى (وحدات) صغيرة .
4- لا تحفظ كل (النص) في وقت واحد .
5- ابتعد عن (المعاصي) .
6- ( كرر ) ثم ( كرر ) .
7- ابتعد ... عن كلمة سوف ؟!
8- استخدم أكثر من ( حاسة ) في الحفظ .
ماذا أعمل في الامتحان ؟
هذا ما سأخبركم به في موضوع قادم إن شاء الله