فصل إيمان دياب
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا

ونذكرك بأنك غير مسجل معنا

لذا نرجو منك أن تسجل بالضغط على التسجيل

لتتمكن من المشاركة لدينا ونتمكن من التحاور معك

ولك منا كل شكر و تقدير على زيارتك
فصل إيمان دياب
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا

ونذكرك بأنك غير مسجل معنا

لذا نرجو منك أن تسجل بالضغط على التسجيل

لتتمكن من المشاركة لدينا ونتمكن من التحاور معك

ولك منا كل شكر و تقدير على زيارتك
فصل إيمان دياب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فصل إيمان دياب

لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
الرئيسيةالتسجيلدخولأحدث الصور

 

 أنشطة لتقسيم الطلاب إلى أزواج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة
المدير العام
المدير العام
الإدارة


انثى عدد الرسائل : 94
بلدك : ببا _ بني سويف
نقاط : 321
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

أنشطة لتقسيم الطلاب إلى أزواج Empty
مُساهمةموضوع: أنشطة لتقسيم الطلاب إلى أزواج   أنشطة لتقسيم الطلاب إلى أزواج Icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2016 9:57 pm


أنشطة لتقسيم الطلاب إلى أزواج

1. ساعة تحديد المواعيد
انسخ واجهة ساعة كبيرة مع رسم خطوط خارجة من عند كل رقم كما في أسلاك عجلة الدراجة. ثم اطلب من الطلاب الانتشار داخل الفصل ليحدد كل منهم "موعداً" مع زميل له. ويوقع كل منهم على ساعة الآخر في الموعد الذي تم الاتفاق عليه. (لا يجوز لأي طالب تحديد موعد مع نفس الشخص مرتين). ويعلن المعلم عن ساعة الموعد في مستهل نشاط العمل الثنائي والمشاركة: "ابحث عن الموعد الذي حددته في تمام الرابعة". وبمجرد وضعك لنشاط تحديد المواعيد مع الطلاب، ستسير الأمور بعد ذلك بشكل سلس فيما يلي من عمليات تقسيم الطلاب إلى أزواج.

وعند العمل مع عدد أقل من الطلاب، يمكن للمعلم اختيار تحديد مواعيد أقل كأن يستخدم ساعة مواعيد تقتصر الساعات المرسومة عليها على الساعة الثالثة والسادسة والتاسعة والثانية عشر وما إلى ذلك. وعادةً ما يحدد الطلاب "مواعيد" تزيد عن المواعيد التي "يلتزمون بها" فعلياً. وبعبارة أخرى قد يحدد الطلاب أربعة أو ستة أو اثني عشرة موعداً، ولكن قد لا يتم تنفيذ إلا ثلاثة أنشطة من أنشطة العمل الثنائي والمشاركة.



2. أعطني رقماً
باستخدام بطاقة فهرسة بمقاس 3 × 5، قسِّم البطاقة إلى نصفين مع كتابة نفس الرقم على كل نصف. ويتراوح التسلسل الرقمي بين 1-11 وقد يشير إلى المواعيد الهامة والصيغ الجبرية وما إلى ذلك. وعندما يحين الموعد المناسب لنشاط العمل الثنائي والمشاركة، اطلب من الطلاب اختيار بطاقة ثم مضاهاة الرقم الموجود على نصف بطاقة الفهرس بنفس الرقم الموجود في نصف البطاقة الآخر والتي اختارها طالب آخر.

3. احتفظ بها
باستخدام مجموعة أوراق اللعب، اطلب من كل طالب اختيار بطاقة ما ثم البحث عن البطاقة التي تضاهيها. فعلى سبيل المثال يختار أحد الطلاب بطاقة عليها صورة معينة ثم يبحث عن الطالب الآخر الذي يحمل بطاقة تحمل صورة مشابهة.

4. المخبر الخارق
يكتب كل طالب شيئاً ما مميزاً عن نفسه (من نقطة إلى خمس نقاط). ويستخدم المعلم نصف البطاقات ليعطيها للنصف "الآخر" للفصل، وتبحث هذه المجموعة عن من قدم هذا الوصف الفريد. ومن هنا يصبح الطالبان زميلان في نشاط العمل الثنائي والمشاركة. وسيتمثل نشاط العمل الثنائي والمشاركة التالي في سحب النصف الآخر من الفصل للنصف الثاني من البطاقات.

5. مطابقة بطاقات التحية
استخدم بطاقات التحية ، ثم اقطع الصورة أو الشكل أو الرسم الموجود في مقدمة البطاقة إلى نصفين. واطلب من الطلاب الاختيار من أنصاف البطاقات والبحث عن الشخص الذي يحمل النصف المتطابق الصحيح. ومن ثم يصبح الطالبان زميلان في نشاط العمل الثنائي والمشاركة.

6. المغامر
قم بإحضار نردين، ثم اطلب من الطلاب اللعب بالنرد ثم المطابقة بين أرقام النرد لإنشاء مجموعات العمل الثنائي والمشاركة. فعلى سبيل المثال، يشكل الطلاب الذين يحصلون على الرقم 7 فريقاً. وإذا حصل أربعة طلاب على الرقم سبعة، فسيكون هناك فريقين للعمل الثنائي والمشاركة.

7. العد
يقوم الطلاب بالعد من 1 إلى 16 ( أو عد أرقام الطلاب في الفصل)، ثم يتم تشكيل الفرق وفقاً للتسلسلات، مثال 1-9، 2-10، 3-11 وما إلى ذلك. ويمكن للمعلم تغيير التسلسلات حسبما يرغب.

8. أفضل اختيار ضمن قائمة
قم بتجميع قوائم الوجبات السريعة من أحد المطاعم، ثم قم بقص خيارات القائمة واطلب من الطلاب اختيار القوائم المقصوصة ومطابقتها مع بعضهم البعض. فمثلاً، يشترك الطلاب الذين اختاروا أطباق الدجاج في العمل مع بعضهم البعض.

9. لعبة حلوى إم & إمز
قم بدعوة الطلاب لاختيار حلوى إم أند إمز من أحد أكياس الحلوى، وبعدما يأخذ كل طالب كمية من الحلوى، يطلب المعلم من الطلاب عد الكمية الإجمالية التي اختارها الطلاب. ومن ثم يطابق المعلم الطلاب بحسب عدد حبات الحلوى التي يحملها كلا منهم في يده. ويمكن أن يطلب المعلم من الطلاب عد حبات الحلوى المميزة بلون معين والمطابقة بين الطلاب بحسب هذه الطريقة.

10. الاقتباسات والأقوال
اختر قائمة بالاقتباسات المشهورة أو الأقوال أو الأمثال الشيقة ثم انسخ القائمة بحيث يكون معك نسخة طبق الأصل من القائمة. وقطع الأقوال إلى أجزاء ثم قسم كل قول إلى نصفين، واطلب من الطلاب اختيار قطع الأقوال ثم مطابقتها.
أمثلة:
البركة في البكور.
قد يصيب المخطئ أحياناً.
ويمكن أن يكون هذا نشاط مطابقة مسلي للغاية حيث يقوم الطلاب بالتحقق من العبارات التي تم توصيلها توصيلاً خاطئاً. وقد يكون من الممتع أيضاً استخدام أمثال أو أقوال مأثورة من مختلف الثقافات. وتوجد مواقع ويب متعددة تضم الاقتباسات والأقوال ويمكنك الاستعانة بها كمصادر.

11. تبادل بطاقات الأسماء
أنشئ بطاقات أسماء للطلاب ومستعيناً بنصف البطاقات، اطلب من النصف الآخر من طلاب الفصل اختيار البطاقات. ومن ثم يحدد كل طالب زميله من خلال بطاقة الاسم ويبدأ نشاط العمل الثنائي والمشاركة.

12. غني تلك الأغنية
طابق المقاطع التي يغنيها الكورال في بعض الأغاني الشهيرة، ويستحسن اختيار المقاطع التي لها نفس القافية الشعرية. واطلب من الطلاب اختيار أجزاء مقاطع الكورال ثم البحث بين زملائهم عن من معه المقاطع التي تكمل تسلسل أغنية محددة.

13. سحر قلم الشمع
استخدم أقلام الشمع أو أقلام التحديد أو غيرها من الوسائط الأخرى ليطابق الطلاب الألوان أو المجموعات اللونية. فبمجرد أن يعثر الطلاب على زملائهم ذوي الألوان المتطابقة، يبدأ نشاط العمل الثنائي والمشاركة.


14. خريطة رحلتي
اختر خريطة محافظة أو دولة أو قارة أو خريطة عالمية وقم بتحرير الخريطة أو الكتابة عليها لوضع نقاط على أماكن وجود المدن الكبرى. ثم ضع خطاً بجوار كل نقطة وقم بإعداد نسخة من الخريطة لكل طالب. وكما هو الحال في نشاط ساعة تحديد المواعيد، يوقع الطلاب على خرائط بعضهم البعض للالتقاء في إحدى المدن المحددة. وبذلك، يوافق الطالب "س" على الالتقاء بالطالب "ص" في باريس مثلاً. ويوقع كل منهما على خريطة الآخر. وإذا أعلن المعلم أن الفصل سيقوم برحلة إلى باريس، يدرك الطالبان "س وص" أنهما أصبحا زميلين. وأما إذا أعلن المعلم أن الفصل سيسافر إلى مدريد، يدرك الطالب "س" أن عليه البحث عن الطالب "ع" الذي وقع على خريطته في مدينة مدريد.

15. عقدة غورديوس
اطلب من الطلاب تشكيل دائرة داخلية وخارجية واطلب من طلاب الدائرة الخارجية التحرك ثلاث خطوات ناحية اليسار ومن طلاب الدائرة الداخلية التحرك ثلاث خطوات ناحية اليمين. ويمد كل طالب من طلاب الدائرة الداخلية يده إلى الشخص المقابل له مباشرة ثم يصافحه. وبمجرد تحديد كافة الزملاء، تنفصل المجموعة ويُستكمل نشاط العمل الثنائي والمشاركة. (وليعد هذا النشاط أيضاً من قبيل أنشطة بناء الفريق، تأكد من أن يشد الطلاب على أيدي بعضهم البعض لتكوين عقدة بشرية عملاقة. ثم اطلب من المجموعة أن يتحدوا دون أن يفلتوا أيادي بعضهم البعض).

16. مطابقة الأزرار
اطلب من الطلاب المطابقة بين أنواع الأزرار. وباستخدام أزرار متعددة الأحجام والنقوش، اطلب من الطلاب البحث عن الزر الآخر الذي يتوافق مع أزرارهم. ويصبح الطلاب ذوو أزرار متطابقة زملاء في نشاط العمل الثنائي والمشاركة.


17. جدول البيانات الخاص بـ"تشكيل المجموعات"
يمكنك الحصول على جدول بيانات لتشكيل مجموعات تضم أعداد مختلفة. حيث يكتب المعلم أسماء الطلاب وبمجرد ضغطة زر يختار البرنامج الأسماء عشوائياً ليشكل منها مجموعات.

18. رفقاء الطريق
تتلقى مجموعة من الطلاب بطاقات تحمل اسم أحد المعالم المشهورة الموجودة في إحدى المدن العالمية في حين تتلقى المجموعة الثانية بطاقات تحمل أسماء هذه المدن. وعلي طلاب المجموعة الأولى تخمين اسم المدينة أو البلد الموجود بها هذا المكان بحثاً عن زملائهم في نشاط العمل الثنائي والمشاركة. ولذا، إذا حصل طالب على بطاقة مكتوباً عليها تاج محل، فعليه البحث عن زميله الذي معه بطاقة مكتوباً عليها "الهند".

19. العمليات الرياضية
مستعيناً ببطاقات الفهرس بحيث تتضمن كل بطاقة منها عملية حسابية، بينما تتضمن البطاقة المطابقة إجابة هذه العملية أو طريقة أخرى لحساب العملية. فعلى سبيل المثال تضم إحدى البطاقات عملية ضرب 3×3، بينما تحتوي بطاقة الزميل الآخر على الرقم 9 أو 32.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://emanclass.ahlamontada.com
 
أنشطة لتقسيم الطلاب إلى أزواج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فصل إيمان دياب :: وحدة التدريب :: التعلم النشط-
انتقل الى: